التعريف بأزهر البقاع

 

 

قال تعالى:(فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين و لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) صدق الله العظيم.

 

وأزهر البقاع هو مؤسسة تربوية تعليمية أنشئت في 1985م من أجل تعليم أبناء المسلمين الشرع الإسلامي الحنيف، وهي تعتمد مبدأ التعليم الثنائي (بمعنى الجمع بين العلوم الشرعية الإسلامية و العلوم حسب المناهج المعتمدة في وزارة التربية الوطنية في لبنان)، ويستقبل أزهر البقاع طلاب العلم من جميع الدول العربية ، كما إستقبل طلاباً من الدول الإسلامية، مثل: سيراليون و غانا و نيجيريا و مالي و كوسوفو و الشيشان و طاجيكستان و ألبانيا و مقدونيا وماليزيا و أندونيسيا و الصين وغيرها من الدول.

 

المستويات التعليمية في أزهر البقاع:

     في أزهر البقاع المستويات التعليمية التالية: مستوى الإعدادية و مستوى الثانوية و مستوى الكلية و  مستوى الدراسات العليا (الماجستير). وهكذا فأزهر البقاع بما صار عليه من مستوى علمي رفيع و لائق إنما هو مصدق لقول سماحة مفتي زحلة و البقاع العلامة الشيخ خليل الميس حفظه الله تعالى باني مؤسسات دار الفتوى في البقاع:"إن إنشاء أزهر البقاع يعد مطلباً إسلامياً و واجباً شرعياً و وطنياً، لإعداد العلماء العاملين، لأنه بالمؤسسات تكون الحضارة، و بالمؤسسات تبني الشعوب والأمم". و طلاب أزهر البقاع يدفعون رسوماً دراسية زهيدة، يعفى منها- في معظم الأحيان - كثير من الطلاب ، علماً إن إدارة أزهر البقاع تعطي الطلاب منحة مالية شهرية تساعدهم على شراء الكثيرمن حاجياتهم، كما و تؤمن إدارة الأزهر المسكن و المأكل للطلاب اللبنانين

والأجانب على حد سواء.

 

ومن الجدير بالذكر أن عدد الخريجين والخريجات قد بلغ في جميع المستويات الدراسية حتى العام الحالي 1434هـ/2012م حوالي 475 خريجاً وخريجة. وإلى جانب الأزهر أنشأت دار الفتوى في البقاع خمسة عشر مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم في القرى و المناطق، إذ زاد خريجوا هذه المراكز على مائتي حافظ وحافظة لكتاب الله تعالى.

 

 

صندوق الزكاة - البقاع

 

 

مؤسسة إسلامية خيرية اجتماعية أنشئت في العام 1406هـ ـــ 1986م بقرار من سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد برقم 42/م تاريخ : 6/8/1986

 

.مهمة الصندوق جمع الزكاة وتوزيعها على مستحقيها طبقاً لمضمون  آية المصارف الشرعية ممن تشملهم من فقراء ومساكين وأيتام وذوي الحاجة.

 

وقد بلغ عدد المستفيدين على مستوى قرى البقاع كافة (2250) أسرة من الصرف الدائم توزعت على الفئات التالية  : أيتام - أرامل  ــ معاقون ــ حالات مرضية  ــ فقراء ومساكين .

 

بالإضافة إلى آلاف المساعدات العينية والغذائية ، والتي شملت عشرات الآلاف من الأشقاء السوريين .

 

بارك الله بالخير وأهله

 

للتواصل: تلفاكس: +9618622662

جوال: +9613658711

zakat_bekaa@yahoo.com